الأحد، 15 يوليو 2012

5 - القطاع البنكي


 رؤية فنية من المنظور الموجي على المدى الطويل - 5

    بسم الله الرحمن الرحيم


ملاحظة : لدي تحفظ على شرعية هذا القطاع بشكل مجمل ولم يتم تحليل أسهمه التي سوف نناقشها بالتفصيل لاحقاً إلا لعلاقتها الوثيقة بحركة مؤشر السوق ، لكي نضيف حجة فنية أخرى تثبت سلبية السوق على المدى الطويل .

الرجاء مشاهدة الشارتات الخاصة بالقطاع البنكي ثم نعلق عليها .













 يمكن تلخيص رؤيتي حول هذا القطاع في النقاط الآتية : 

  1. إذا كانت البتروكيماويات هي العمود الفقري للسوق ، فلا خلاف بأن القطاع البنكي هو الساق الأهم التي يتكئ السوق في حركته عليها ، وهو أحد القطاعات الأكثر وزناً في تأثيره على المؤشر ، لذلك لن نستغرب  من  التشابه  الكبير في الحركة  الموجية بينهما .
  2.  تم الإشارة مسبقاً إلى التوقع المستقبلي لحركة النفط  والقطاع البتروكيماوي تباعاً لذلك ، وسوف نعود إليه بمشيئة الله مع بعض أسهمه بمزيد من الشرح والتحليل في المستقبل القريب ، ولكننا اليوم سوف نضع القطاع البنكي تحت بؤرة الضوء لنشاهد كيف تفاعل مع إنهيار السوق ، قبل الأزمة المالية وبعدها ، وفقاً للقراءة الموجية للقطاع وأسهمه .
  3.  قد يستغرب البعض من التركيز على القراءة الفنية على المدى الطويل ولا يرى أي جدوى من عرض رسوم بيانية لفترات زمنية تتجاوز العشر سنوات في بعض الحالات ، متجاهلاً حقيقة محورية وهي أن التفاصيل الموجية لأي حركة سعرية تلعب دوراً جوهرياً في تحديد المنطقة المرجَّحة للحركات التي تعقبها ، فالترقيم الموجي للحركة الدافعة التي سبقت إنهيار 2006 تعتبر أمراً ضرورياً سوف يساعدنا بدون شك في تقدير العمق المرجَّح لإنتهاء هذا التصحيح القاسي الذي مانزال نعيش فصوله منذ فبراير 2006 حتى الآن .
  4. القراءة الفنية على المدى الطويل تبدو في كثير من الأحيان غير منطقية بسبب تقييم الأفراد والمؤسسات لأسعار الأسهم وفقاً للظروف السائدة ، وليس بناءً على تقديرات مستقبلية ، فمن يعتقد أن القطاع البنكي محصَّن ضد الصدمات يجب أن يدرك إن التحليل المالي والأساسي لا يسمن ولا يغني من جوع في وقت الأزمات المالية خصوصاً إذا لم يأخذ المستجدات المستقبلية بعين الإعتبار ، فمشكلة واحدة ( مثل الصانع والقصيبي ) من إفرازات أزمة 2008 قد أثرت بشكل بليغ على كامل القطاع ، ولا يعلم أحد كيف ستتطور الأزمة الحالية ولا من هم ضحاياها ، ولكن أعتقد أن الجميع يدرك خطورة هذه التطورات على البنوك خصوصاً في حالات السلوك الإنهياري للأسواق .
  5. قبل الغوص في التفاصيل الموجية يجب الإشارة إلى أمرين مهمين جداً ، الأول : إن الأهداف المشار إليها هنا مبنية في الأساس على القراءة الموجية وهي تتناقض بشكل كامل مع الأساسيات المالية "الحالية" لأسهم القطاع البنكي ، ولكنها بكل تأكيد ستكون متوافقة إلى حد بعيد مع التحليل في توقيت تسجيل هذه القيعان . والثاني : إن الأهداف الموضحة سواءً للقطاع أو للأسهم هي أهداف نهائية وأخيرة في هذا الإنهيار ( يفترض أن يتغير إتجاه القطاع بعدها إلى صاعد على المدى الطويل ) ، ولن تتحقق في شهر أو إثنين بل سوف تستغرق سنوات على الأرجح ( الموجة W مثلاً إكتملت في ثلاث سنوات تقريباً ) ، حيث أن الموجات  w  ، ، y  التي نتحدث عنها هنا يفترض أنها من الدرجة الدورية ، وهي درجة موجية عالية نسبياً .
  6.  الشارت الأول يوضح نقطة الصفر التي بدأ منها القطاع حركته الدافعة بتاريخ 20 يوليو 1996 بعد تصحيح بنموذج مثلث متماثل .
  7. الشارت الثاني يوضح تفاصيل الموجة (I) التي إستغرقت فترة زمنية تقارب تسع سنوات وسبع شهور ، وتحركت بطريقة تحاكي إلى حد كبير سلوك مؤشر السوق ، حيث نزعت الموجتان I و III إلى التساوي و كانت V هي الموجة الممتدة في هذه السلسلة الموجية .
  8.  يمكن ملاحظة تفاصيل العلاقات السعرية والزمنية داخل الموجة (I) وكيفية إرتباطها وفقاً لنسب فيبوناتشي في الشارت السادس.
  9.  بعد إنتهاء الموجة (I) ، بدأ المؤشر في تصحيحها من خلال تطوير نموذج تصحيحي مركب بدأ بمتعرجة كسرت خط الترند     (2 – 4) ، ثم بدأ الإرتداد من خلال الموجة X بتركيب ثلاثي إختبر الترند المكسور ، للتوضيح شاهد الشارت الثاني .
  10.  الشارت الثالث يوضح تفاصيل الترقيم الموجي للمتعرجة التي شكلت الموجة W .
  11.  الشارت الرابع يوضح تفاصيل الموجة X التي تطورت على شكل منحرفة مزدوجة يفترض أنها إنتهت عند القمة الأخيرة (18125,34) بتاريخ 31 مارس 2012 ، وبذلك تكون قد إكتملت خلال فترة زمنية تكافئ المدة التي إستغرقتها الموجة W ، لتعطينا إشارة مبكرة إلى أن زمن الموجة y سيكون مختلفاً بشكل جذري .
  12.  الشارت الخامس يوضح أن الطول المرجَّح للموجة y بالمقارنة مع W هو 61,8 % ، حيث أن هذه النسبة تتطابق بشكل مثالي مع الحدود الدنيا للموجة IV .
  13. الشارت السادس يوضح أن نسبة 61,8 % فيبوناتشي المرجَّحة عادة لإنتهاء الموجة الثانية تقع عند النقطة 8907,57 ، وتتطابق تقريباً مع الحدود العليا للموجة IV .
  14. كامل الموجة (II) ستكون نموذجاً مركباً ، فأي تركيب ثلاثي مقبول بالنسبة للضلع الأخير في هذا التصحيح ، ولكن بناءً على ما تقدم من معطيات فأتوقع ان تتطور الموجة y على شكل مثلث ، تحقق الموجة فيه الهدف الأساسي لهذا الهبوط عند النقطة 6767,73 ، وتكون الموجة متوافقة مع مستوى 61,8 % فيبوناتشي عند النقطة 8907,57 ، ليكون كامل تركيب هذه الموجة متوافقاً بشكل كبير مع حركة مؤشر السوق .
  15. لو إفترضنا أن الموجة (I) سوف تتساوى مع الموجة (II) في الزمن بناءً على توقعات بإمتداد (III) في المستقبل لتكون مختلفة عنهما في الزمن ، حينها نستطيع أن نخصم زمن الموجتين W و X من زمن الموجة (I) ، فيكون ناتج الطرح توقع إفتراضي مقبول لزمن الموجة y .
  16.  بمشيئة الله سوف نستعرض خلال الأيام القادمة ما يتيسر من أسهم القطاع بشيئ من التفصيل الموجي لنوضح توافقها مع القطاع والمؤشر من جهة ، ولكي نعرف أهدافها الموجية من جهة أخرى .

 
والله أعلى وأعلم ، إن أصبت فمن توفيق الله ، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ، والحمد لله رب العالمين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Facebook